|:\..- سَلامٍــ منـٍـ الله عَلَيكُمــ -../
..|..
..|..
بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير عن تاريخ شركة تويوتا
من تقديم
القناص
:: رفيق درب ::
.
.
.
تاريخ شركة TOUOTA
بدأت شركة تويوتا، كبرى شركات صناعة السيارات اليابانية، خطواتها فرعا من مؤسسة "مشاغل تويودا للانوال الاوتوماتيكية"، التي ما تزال جزءا من مجموعة تويوتا العملاقة. ويعود الفضل في تأسيس ذلك المشغل الى شاكيتشي تويودا. وفي ما يلي المحطات التاريخية في حياة تويوتا:
1897
ساكيتشي تويودا ينجز تصنيع نول يعمل بمحرك.
1918
في كانون الثاني (يناير)، ساكيتشي تويودا يؤسس "شركة تويودا المحدودة للغزل والنسج".
1926
في تشرين الثاني (نوفمبر)، تأسيس "مشاغل تويودا للانوال الاوتوماتيكية".
1933
تأسيس قسم لصنع السيارات داخل "مشاغل تويودا للانوال الاوتوماتيكية" في ايلول (سبتمبر).
1934
انجاز اول محرك من طراز "آيه" في ايلول (سبتمبر).
1936
البدء بتصنيع اول سيارة من طراز "موديل آيه آيه" - خلال شهر تموز (يوليو) من السنة ذاتها انتجت وصدّرت اربع شاحنات من طراز "جي 1" الى الصين.
1937
تأسيس شركة تويوتا للسيارات في آب (اغسطس) تحت رئاسة ريسابورو تويودا (اعتمد اسم "تويوتا" بدلا من "تويودا" لآنه اعتبر اسهل استساغة عند الجمهور).
1938
مصنع كورومو يبدأ انتاجه تشرين الثاني.
1941
كيئيتشيرو تويودا يصبح رئيسا للشركة في كانون الثاني.
1945
انتهاء الحرب العالمية الثانية.
1947
المباشرة بتصنيع طراز "موديل اس آيه" في تشرين الاول (اكتوبر)، وهي سيارة صالون، حجم الانتاج يبلغ 100 ألف سيارة وشاحنة.
1950
تأسيس شركة تويوتا لمبيعات السياراتن وشوتارو كامييا يتولى رئاسة تويوتا. وقوع اول نزاع مع العاملين انتهى باسناد رئاسة الشركة الى تايزو ايشيدا.
1951
اعتماد "نظام الافكار الخلاقة والمقترحات". اطلاق المركبة "موديل بي جي" الرباعية الدفع التي عرفت بعد اقل من ثلاث سنوات بـ"لاندكروزر".
1955
اطلاق اول سيارة من طراز تويوتا "كراون" الكبيرة الفخمة.
1956
تويوتا تعتمد اسلوب التوزيع المتعدد الاقنية مؤسسة سلسلة وكالات تويوبيت.
1957
تصدير اول سيارتين من طراز "كراون" الى الولايات المتحدة. تأسيس شركة تويوتا لمبيعات السيارات يو اس آيه في الولايات المتحدة.
1958
اول مصانع تويوتا خارج اليابان يبدأ انتاجه في البرازيل.
1959
حجم الانتاج الشهري يصل الى 10 الاف وحدة.
1960
تعليق التصدير مؤقتا الى الولايات المتحدة في نهاية هذه السنة.
1961
تأسيس سلسلة وكالات بوبليكا التوزيعية المعروفة حاليا بسلسلة كورولا. تعيين فوكيو ناكاغاوا رئيسا لتويوتا.
1962
ارتفاع حجم الانتاج الاجمالي في مصانع تويوتا داخل اليابان الى مليون وحدة. شركة تويوتا جنوب افريقيا تبدأ نشاطها.
1964
انجاز مجمع رصيف ناغويا.
1965
بدء علاقة التحالف بين شركتي تويوتا وهينو وشركتي المبيعات التابعتين لهما. اكمال مركز هيغاشي فوجي لاختبارات السيارات (مركز هيغاشي فوجي التقني حاليا).
1967
تأسيس سلسلة وكالات تويوتا التوزيعية. تعيين اييجي تويودا رئيسا للشركة. بدء علاقة التحالف بين شركتي تويوتا ودايهاتسو.
1968
خلال تشرين الاول (اكتوبر) يصل حجم الانتاج الشهري في مصانع اليابان الى 100 الف وحدة، وفي كانون الأول (ديسمبر) يبلغ حجم الانتاج السنوي المحلي الاجمالي مليون وحدة.
1969
افتتاح مكتب شركة تويوتا للمبيعات في العاصمة البلجيكية برو**ل. اجمالي صادرات تويوتا يصل الى مليون وحدة.
1972
ارتفاع مطّرد في اداء تويوتا اذ بلغ اجمالي الانتاج داخل اليابان في مطلع هذه السنة 10 ملايين وحدة انتهت السنة ببلوغ الانتاج الشهري 200 الف وحدة وحجم اجمالي الانتاج السنوي مليوني وحدة.
1973
تويوتا تؤسس شركة كالتي (كاليفورنيا تويوتا) للأبحاث التصميمية في ولاية كاليفورنيا الأميركية.
1975
اسناد رئاسة تويوتا الى سييتشي كاتو.
1979
خلال ايار (مايو) يبلغ الحجم الاجمالي للصادرات 10 ملايين وحدة. سادازو ياماموتو يخلف كاتو في رئاسة الشركة.
1980
تويوتا تفتح اول مركز خدمة في الصين بعاصمتها بكين. وفي نهاية السنة يرتفع المعدل الاجمالي للانتاج المحلي الى 3 ملايين وحدة.
1981
شويتشيرو تويودا يتولى رئاسة الشركة.
1982
دمج شركة تويوتا للسيارات (تويوتا موتورز كومباني) وشركة تويوتا للمبيعات واعلان ولادة شركة جديدة ناتجة عن الدمج هي شركة تويوتا للسيارات "تويوتا موتورز كوربوريشن" وفي الشركة الجديدة اسند منصب رئيس مجلس الادارة الى اييجي تويودا ومنصب نائب رئيس مجلس الادارة الى شيغينوبو ياماموتو والرئاسة التنفيذية الى شويتشيرو تويودا.
1984
تأسيس "نومي" (الشركة الجديدة المتحدة لتصنيع السيارات) في الولايات المتحدة كمشروع مشترك بين تويوتا وشركة جنرال موتورز.
1986
تأسيس شركتي تويوتا لتصنيع السيارات في كل من الولايات المتحدة وكندا.
1987
الاعلان عن اطلاق ماركة لكزس التصديرية الفاخرة في الولايات المتحدة.
1988
انتاج اول سيارة من طراز "كامري" في الولايات المتحدة.
1992
تاتسورو تويودا يتولى منصب الرئيس التنفيذي. بدء تصنيع سيارات تويوتا في بريطانيا.
1993
اجمالي الانتاج المحلي يبلغ 80 مليون وحدة.
1995
هيروشي اوكودا يخلف تاتسورو تويودا في منصبه.
1998
تويوتا تبدأ انتاج المصانع في ميناء تيانجين بالصين.
1999
اطلاق طرازي "ياريس/ ايكو" الصغيرة الرحبة من الداخل و"بريوس" المهجنة المحرك. هيروشي اوكودا يتولى رئاسة مجلس الادارة وفوجيو تشو منصب الرئيس التنفيذي، وشويتشيرو تويودا يصبح رئيس شرف للشركة.
2000
بدء تصدير "بريوس".
من 2001 إلى 2008
تطورت السيارات وتجديدها كليا..
*** تقارير عن بعض أنواع سيارات تويوتا ***
أولا : تويوتا كامري .... طريق الألف ميل بدأ بخطوة
مقدمة :
تعتبر تويوتا كامري أكثر سيارة متوسطة الحجم مصنعة من قبل تويوتا شعبية في الولايات المتحدة ، أستراليا ، والخليج .
وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر سوق لها مقارنة بهوندا أكورد ، نيسان ألتيما ، وفورد توروس ، وكما حققت كامري نجاحات باهرة في الولايات المتحدة .
كان الأمر نفسه في أستراليا وعدد من الأسواق الآسيوية ، بينما لم تحقق الشيء نفسه في الأسواق الأوروبية ربما لأن تصميمها لم يكن مناسبا لذوق المواطن الأوروبي ، وكانت كل من نيسان تينا وهوندا أكورد المنافستان الشرستان لكامري في اليابان.
أطلق اسم كامري لأول مرة في عام 1980م في الطراز تويوتا سيلكا كامري ، بينما كانت انطلاقة طراز كامري الحقيقية كاسم مستقل في عام 1982م كنموذج لسنة 1983م.
في البداية ظهر طراز كامري **يارة سيدان ( أربع أبواب ) ، وبعد ذلك ظهر توفر منها هاتشباك ( خمسة أبواب ) ، وستيشن واجن ، وكوبيه ( بابان ) الذي تمثل فيما بعد في طراز كامري سولارا والذي يتوفر ككابريوليه أيضا .
مرت كامري بالعديد من مراحل التطور والرقي في التصميم وفي القوة أيضا خلال الأعوام 1987 ، 1992 ، 1997 ، 2002 ، ومؤخرا 2007.
وبخلاف تويوتا سيلكا كامري الأصلية التي كانت تسير بالدفع الخلفي ، كانت تويوتا كامري دائما سيارة FF layout وهذا يعني أن السيارة كانت تسير بنظام الدفع الأمامي.
وفي الجيلين الثاني والثالث تحولت الكامري لتباع تحت اسم هولدن أبوللو في أستراليا ، ولكن أبوللو لم تحقق أي نجاحات تذكر بالرغم من التشابه بينها وبين كامري الحقيقية ، وبداية من عام 2000 أصدرت دايهاتسو طرازا مشابها للكامري تحت اسم ألتيس.
الاسم ( كامري ) مشتق من الكلمة اليابانية ( كانموري ) والتي تعني التاج.
وبعد تقديم الجيل الرابع من كامري انخفضت مبيعاتها في اليابان ، مما اضطر شركة تويوتا إلى تعديل تصميم السيارة لتواءم القوانين الضريبية اليابانية ومتطلبات السوق المحلي.
النسخة المعدلة من كامري تميزت بأبعاد معينة محدودة وكانت غير مناسبة للتصدير إلى الخارج ، وأطلق على هذه النسخة اسم فيستا ، وبعد ذلك قررت تويوتا فصل طرازها فيستا عن الكامري لاشتراك الطرازين في العديد من العناصر .
وأصبحت فيستا بعد الفصل تتمتع باتساع أكبر من النسخ السابقة المعدلة ولكنها ظلت موافقة لقوانين المركبة الضريبية داخل في اليابان ، وظلت الكامري غير موفقة داخليا بع** حالها في الأسواق الخارجية.
وفي كثير من المقارنات الحديثة التي أجريت في الولايات المتحدة فقد جاءت كامري ( إضافة إلى هوندا أكورد ) منافسة لنيسان ألتيما ، ميتسوبيشي جالنت ، مازدا6 ، وشيفروليه ماليبو ، وبالرغم من أن الكامري لم تكن دائما الفائزة في المنافسة ، إلا أنها تبقى منافسا صلبا.
وفي معظم أجزاء آسيا ظلت الكامري في منافسة مع أكورد باستثناء الصين واليابان ، ففي الصين تم انتاج كل من هوندا أكورد ونيسان تينا محليا ولهذا انخفضت أسعارهما مقارنة بكامري المستوردة ، وفي اليابان كان المنافس الوحيد لكامري هو نيسان سيفرو ومن بعده نيسان تينا ، واستمرت نيسان في تفوقها على تويوتا في هذا السوق خاصة.
في أستراليا كانت مبيعات كامري في منافسة مع فورد فالكون وهولدن كومودو.
:: اجيال الكامري وتطوراتها ::
تويوتا سيلكا كامري ( 1980 – 1982 )
الجيل الأول
الجيل الثاني ( 1987 – 1991 )
الجيل الثالث ( 1992 – 1996 )
الجيل الرابع ( 1997 – 2001 )
الجيل الخامس ( 2002 – 2006 )
الجيل السادس ( 2007 - .... )
..|..
..|..
بسم الله الرحمن الرحيم
تقرير عن تاريخ شركة تويوتا
من تقديم
القناص
:: رفيق درب ::
.
.
.
تاريخ شركة TOUOTA
بدأت شركة تويوتا، كبرى شركات صناعة السيارات اليابانية، خطواتها فرعا من مؤسسة "مشاغل تويودا للانوال الاوتوماتيكية"، التي ما تزال جزءا من مجموعة تويوتا العملاقة. ويعود الفضل في تأسيس ذلك المشغل الى شاكيتشي تويودا. وفي ما يلي المحطات التاريخية في حياة تويوتا:
1897
ساكيتشي تويودا ينجز تصنيع نول يعمل بمحرك.
1918
في كانون الثاني (يناير)، ساكيتشي تويودا يؤسس "شركة تويودا المحدودة للغزل والنسج".
1926
في تشرين الثاني (نوفمبر)، تأسيس "مشاغل تويودا للانوال الاوتوماتيكية".
1933
تأسيس قسم لصنع السيارات داخل "مشاغل تويودا للانوال الاوتوماتيكية" في ايلول (سبتمبر).
1934
انجاز اول محرك من طراز "آيه" في ايلول (سبتمبر).
1936
البدء بتصنيع اول سيارة من طراز "موديل آيه آيه" - خلال شهر تموز (يوليو) من السنة ذاتها انتجت وصدّرت اربع شاحنات من طراز "جي 1" الى الصين.
1937
تأسيس شركة تويوتا للسيارات في آب (اغسطس) تحت رئاسة ريسابورو تويودا (اعتمد اسم "تويوتا" بدلا من "تويودا" لآنه اعتبر اسهل استساغة عند الجمهور).
1938
مصنع كورومو يبدأ انتاجه تشرين الثاني.
1941
كيئيتشيرو تويودا يصبح رئيسا للشركة في كانون الثاني.
1945
انتهاء الحرب العالمية الثانية.
1947
المباشرة بتصنيع طراز "موديل اس آيه" في تشرين الاول (اكتوبر)، وهي سيارة صالون، حجم الانتاج يبلغ 100 ألف سيارة وشاحنة.
1950
تأسيس شركة تويوتا لمبيعات السياراتن وشوتارو كامييا يتولى رئاسة تويوتا. وقوع اول نزاع مع العاملين انتهى باسناد رئاسة الشركة الى تايزو ايشيدا.
1951
اعتماد "نظام الافكار الخلاقة والمقترحات". اطلاق المركبة "موديل بي جي" الرباعية الدفع التي عرفت بعد اقل من ثلاث سنوات بـ"لاندكروزر".
1955
اطلاق اول سيارة من طراز تويوتا "كراون" الكبيرة الفخمة.
1956
تويوتا تعتمد اسلوب التوزيع المتعدد الاقنية مؤسسة سلسلة وكالات تويوبيت.
1957
تصدير اول سيارتين من طراز "كراون" الى الولايات المتحدة. تأسيس شركة تويوتا لمبيعات السيارات يو اس آيه في الولايات المتحدة.
1958
اول مصانع تويوتا خارج اليابان يبدأ انتاجه في البرازيل.
1959
حجم الانتاج الشهري يصل الى 10 الاف وحدة.
1960
تعليق التصدير مؤقتا الى الولايات المتحدة في نهاية هذه السنة.
1961
تأسيس سلسلة وكالات بوبليكا التوزيعية المعروفة حاليا بسلسلة كورولا. تعيين فوكيو ناكاغاوا رئيسا لتويوتا.
1962
ارتفاع حجم الانتاج الاجمالي في مصانع تويوتا داخل اليابان الى مليون وحدة. شركة تويوتا جنوب افريقيا تبدأ نشاطها.
1964
انجاز مجمع رصيف ناغويا.
1965
بدء علاقة التحالف بين شركتي تويوتا وهينو وشركتي المبيعات التابعتين لهما. اكمال مركز هيغاشي فوجي لاختبارات السيارات (مركز هيغاشي فوجي التقني حاليا).
1967
تأسيس سلسلة وكالات تويوتا التوزيعية. تعيين اييجي تويودا رئيسا للشركة. بدء علاقة التحالف بين شركتي تويوتا ودايهاتسو.
1968
خلال تشرين الاول (اكتوبر) يصل حجم الانتاج الشهري في مصانع اليابان الى 100 الف وحدة، وفي كانون الأول (ديسمبر) يبلغ حجم الانتاج السنوي المحلي الاجمالي مليون وحدة.
1969
افتتاح مكتب شركة تويوتا للمبيعات في العاصمة البلجيكية برو**ل. اجمالي صادرات تويوتا يصل الى مليون وحدة.
1972
ارتفاع مطّرد في اداء تويوتا اذ بلغ اجمالي الانتاج داخل اليابان في مطلع هذه السنة 10 ملايين وحدة انتهت السنة ببلوغ الانتاج الشهري 200 الف وحدة وحجم اجمالي الانتاج السنوي مليوني وحدة.
1973
تويوتا تؤسس شركة كالتي (كاليفورنيا تويوتا) للأبحاث التصميمية في ولاية كاليفورنيا الأميركية.
1975
اسناد رئاسة تويوتا الى سييتشي كاتو.
1979
خلال ايار (مايو) يبلغ الحجم الاجمالي للصادرات 10 ملايين وحدة. سادازو ياماموتو يخلف كاتو في رئاسة الشركة.
1980
تويوتا تفتح اول مركز خدمة في الصين بعاصمتها بكين. وفي نهاية السنة يرتفع المعدل الاجمالي للانتاج المحلي الى 3 ملايين وحدة.
1981
شويتشيرو تويودا يتولى رئاسة الشركة.
1982
دمج شركة تويوتا للسيارات (تويوتا موتورز كومباني) وشركة تويوتا للمبيعات واعلان ولادة شركة جديدة ناتجة عن الدمج هي شركة تويوتا للسيارات "تويوتا موتورز كوربوريشن" وفي الشركة الجديدة اسند منصب رئيس مجلس الادارة الى اييجي تويودا ومنصب نائب رئيس مجلس الادارة الى شيغينوبو ياماموتو والرئاسة التنفيذية الى شويتشيرو تويودا.
1984
تأسيس "نومي" (الشركة الجديدة المتحدة لتصنيع السيارات) في الولايات المتحدة كمشروع مشترك بين تويوتا وشركة جنرال موتورز.
1986
تأسيس شركتي تويوتا لتصنيع السيارات في كل من الولايات المتحدة وكندا.
1987
الاعلان عن اطلاق ماركة لكزس التصديرية الفاخرة في الولايات المتحدة.
1988
انتاج اول سيارة من طراز "كامري" في الولايات المتحدة.
1992
تاتسورو تويودا يتولى منصب الرئيس التنفيذي. بدء تصنيع سيارات تويوتا في بريطانيا.
1993
اجمالي الانتاج المحلي يبلغ 80 مليون وحدة.
1995
هيروشي اوكودا يخلف تاتسورو تويودا في منصبه.
1998
تويوتا تبدأ انتاج المصانع في ميناء تيانجين بالصين.
1999
اطلاق طرازي "ياريس/ ايكو" الصغيرة الرحبة من الداخل و"بريوس" المهجنة المحرك. هيروشي اوكودا يتولى رئاسة مجلس الادارة وفوجيو تشو منصب الرئيس التنفيذي، وشويتشيرو تويودا يصبح رئيس شرف للشركة.
2000
بدء تصدير "بريوس".
من 2001 إلى 2008
تطورت السيارات وتجديدها كليا..
*** تقارير عن بعض أنواع سيارات تويوتا ***
أولا : تويوتا كامري .... طريق الألف ميل بدأ بخطوة
مقدمة :
تعتبر تويوتا كامري أكثر سيارة متوسطة الحجم مصنعة من قبل تويوتا شعبية في الولايات المتحدة ، أستراليا ، والخليج .
وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر سوق لها مقارنة بهوندا أكورد ، نيسان ألتيما ، وفورد توروس ، وكما حققت كامري نجاحات باهرة في الولايات المتحدة .
كان الأمر نفسه في أستراليا وعدد من الأسواق الآسيوية ، بينما لم تحقق الشيء نفسه في الأسواق الأوروبية ربما لأن تصميمها لم يكن مناسبا لذوق المواطن الأوروبي ، وكانت كل من نيسان تينا وهوندا أكورد المنافستان الشرستان لكامري في اليابان.
أطلق اسم كامري لأول مرة في عام 1980م في الطراز تويوتا سيلكا كامري ، بينما كانت انطلاقة طراز كامري الحقيقية كاسم مستقل في عام 1982م كنموذج لسنة 1983م.
في البداية ظهر طراز كامري **يارة سيدان ( أربع أبواب ) ، وبعد ذلك ظهر توفر منها هاتشباك ( خمسة أبواب ) ، وستيشن واجن ، وكوبيه ( بابان ) الذي تمثل فيما بعد في طراز كامري سولارا والذي يتوفر ككابريوليه أيضا .
مرت كامري بالعديد من مراحل التطور والرقي في التصميم وفي القوة أيضا خلال الأعوام 1987 ، 1992 ، 1997 ، 2002 ، ومؤخرا 2007.
وبخلاف تويوتا سيلكا كامري الأصلية التي كانت تسير بالدفع الخلفي ، كانت تويوتا كامري دائما سيارة FF layout وهذا يعني أن السيارة كانت تسير بنظام الدفع الأمامي.
وفي الجيلين الثاني والثالث تحولت الكامري لتباع تحت اسم هولدن أبوللو في أستراليا ، ولكن أبوللو لم تحقق أي نجاحات تذكر بالرغم من التشابه بينها وبين كامري الحقيقية ، وبداية من عام 2000 أصدرت دايهاتسو طرازا مشابها للكامري تحت اسم ألتيس.
الاسم ( كامري ) مشتق من الكلمة اليابانية ( كانموري ) والتي تعني التاج.
وبعد تقديم الجيل الرابع من كامري انخفضت مبيعاتها في اليابان ، مما اضطر شركة تويوتا إلى تعديل تصميم السيارة لتواءم القوانين الضريبية اليابانية ومتطلبات السوق المحلي.
النسخة المعدلة من كامري تميزت بأبعاد معينة محدودة وكانت غير مناسبة للتصدير إلى الخارج ، وأطلق على هذه النسخة اسم فيستا ، وبعد ذلك قررت تويوتا فصل طرازها فيستا عن الكامري لاشتراك الطرازين في العديد من العناصر .
وأصبحت فيستا بعد الفصل تتمتع باتساع أكبر من النسخ السابقة المعدلة ولكنها ظلت موافقة لقوانين المركبة الضريبية داخل في اليابان ، وظلت الكامري غير موفقة داخليا بع** حالها في الأسواق الخارجية.
وفي كثير من المقارنات الحديثة التي أجريت في الولايات المتحدة فقد جاءت كامري ( إضافة إلى هوندا أكورد ) منافسة لنيسان ألتيما ، ميتسوبيشي جالنت ، مازدا6 ، وشيفروليه ماليبو ، وبالرغم من أن الكامري لم تكن دائما الفائزة في المنافسة ، إلا أنها تبقى منافسا صلبا.
وفي معظم أجزاء آسيا ظلت الكامري في منافسة مع أكورد باستثناء الصين واليابان ، ففي الصين تم انتاج كل من هوندا أكورد ونيسان تينا محليا ولهذا انخفضت أسعارهما مقارنة بكامري المستوردة ، وفي اليابان كان المنافس الوحيد لكامري هو نيسان سيفرو ومن بعده نيسان تينا ، واستمرت نيسان في تفوقها على تويوتا في هذا السوق خاصة.
في أستراليا كانت مبيعات كامري في منافسة مع فورد فالكون وهولدن كومودو.
:: اجيال الكامري وتطوراتها ::
تويوتا سيلكا كامري ( 1980 – 1982 )
الجيل الأول
الجيل الثاني ( 1987 – 1991 )
الجيل الثالث ( 1992 – 1996 )
الجيل الرابع ( 1997 – 2001 )
الجيل الخامس ( 2002 – 2006 )
الجيل السادس ( 2007 - .... )